منتديات عالم المحترفين
اهلا وسهلا بكم في(منتديات عالم المحترفين)ندعوكم للأنضمام الى اسرة المنتدى
لا تقرأ وترحل ضع رد جميلا
ادارة المنتدى
منتديات عالم المحترفين
اهلا وسهلا بكم في(منتديات عالم المحترفين)ندعوكم للأنضمام الى اسرة المنتدى
لا تقرأ وترحل ضع رد جميلا
ادارة المنتدى
منتديات عالم المحترفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم المحترفين

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولحكم من أنكر السنة القولية Oo_ouu10الاعلانات
مرحبا بكم في عالم المحترفين نتمنى لكم اوقاتا سعيدة في المنتدى واهلا وسهلا بكم
تم فتح باب الاشراف على الاقسام والمنتديات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم - 719
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
قلب بغداد - 146
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
alssed - 141
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
الاميرة - 112
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
اسد بغداد - 112
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
اسد فلسطين الحبيبة - 107
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
اردنية ومحبوبة - 105
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
قلب الحب - 102
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
محترف رومانسي - 32
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
عراقي وراسي مرفوع - 31
حكم من أنكر السنة القولية Vote_rcapحكم من أنكر السنة القولية Voting_barحكم من أنكر السنة القولية Vote_lcap 
الاعلانات التجارية

شبكة تونسنا

سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القاموس المصور الناطق - عربي انجليزي - انجليزي عربي مجانا
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 10:12 am من طرف wow_o0o

» افرش بيتك غرف نوم سفرة اطفال مطابخ بالتقسيط وبدون فوائد
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 6:32 am من طرف wow_o0o

» دورة إعـــداد أخصائى تسويق الكترونى معتمد
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 5:14 am من طرف wow_o0o

» استئناف شبرا الخيمة تقضى ببراءة شقيق النائب جمال زهران من تقسيم أراضى زراعية
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:16 am من طرف jordan

» في قضية تزوير المصرية للتعدين.. براءة مدير الشركة الدولية ورئيس مجلس ادارة مصنع ابو زعبل
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:16 am من طرف jordan

» بعد اتهامه بالاختلاس.. إخلاء سبيل محاسب بأحد الفنادق بكفالة 1000جنيه
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:15 am من طرف jordan

» القبض على تجار الذهب المغشوش بالاسكندرية
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:15 am من طرف jordan

» ضبط مدير مخزن اختلس ‏586‏ طن أرز تمويني مدعم بعين شمس
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:09 am من طرف jordan

» الأب يروج الأموال المزورة.. والابن يستولي علي نصف مليون جنيه بالنصب على المواطنين
حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 11:41 pm من طرف عازف الليل


 

 حكم من أنكر السنة القولية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
Admin
Admin
الزعيم


الحمل الخنزير
عدد المساهمات : 719
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 29
الموقع : https://ahtraf1.yoo7.com

حكم من أنكر السنة القولية Empty
مُساهمةموضوع: حكم من أنكر السنة القولية   حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 6:38 pm

السؤال:
السادة أصحاب الفضيلة بعد التحية نرجو إفادتناعن معنى أحاديث الآحاد وحكم العمل بها وحكم من أنكر السنة القولية مدعيا أن ما ورد في القرآن . يكفينا ونرجو بعض الأمثلة لأحاديث الآحاد.

الإجابة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فالآحاد في اللغة جمع أحد، والأحد قد يكون بمعنى: الذي لم يزل وحده، ولم يكن منه ‏آخر. وهو بهذا المعنى اسم من أسماء الله تعالى. وقد يكون بمعنى الواحد، وهو أول العدد، ‏وأصل اشتقاق الآحاد من هذا القبيل.
وقد عرف خبر الآحاد في الاصطلاح بتعريفات ‏مؤداها متقارب إن لم يكن متطابقاً، فقيل هو: خبر لا يفيد بنفسه العلم، وقيل هو: ما ‏يفيد الظن، وقيل: ما لم يجمع شروط التواتر. والآحاد: تشمل المشهور والعزيز والغريب.

ووجوب العمل بخبر الواحد قد تضافرت عليه الأدلة من كتاب وسنة، وهو مذهب ‏الصحابة رضي الله عنهم، ومذهب تابعيهم بإحسان. فقد عمل الصحابة بالآحاد وحاجّوا ‏بها في وقائع خارجة عن العد والحصر من غير نكير منكر ولا مدافعة دافع، فكان ذلك ‏منهم إجماعاً على قبولها وصحة الاحتجاج بها.
ومن أشهر ما يمثل به علماء المصطلح لخبر ‏الآحاد حديث: " إنما الأعمال بالنيات" حيث تفرد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بروايته ‏عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتفرد علقمة بن وقاص الليثي بروايته عن عمر وتفرد ‏محمد بن إبراهيم التيمي بروايته عن علقمة وتفرد يحى بن سعيد الأنصاري بروايته عن عمر ‏بن إبراهيم، قال الحافظ ابن حجر في شرح نخبة الفكر: وقد وردت لهم متابعات لا يعتبر بها.‏

ومن الأدلة على قبول خبر الواحد قوله تعالى: ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ‏ليتفقهوا في الدين…) والطائفة قد تطلق قطعاً على ما لم يبلغ الحد الذي يعتبر في المتواتر، ‏بل إنها قد تطلق على واحد، فلو لم يكن خبر الواحد حجة لما كان في حث الله تعالى ‏لطائفة على النفرة للتعلم والإنذار معنى، وممتنع أن يحث الله عز وجل على ما لا فائدة فيه، ‏فدل على أن الحجة قائمة بخبر الواحد. ‏

أما الدليل على قبول خبر الواحد من السنة فبعثه صلى الله عليه وسلم إلى الآفاق معلمين ‏وداعين، كمعاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري ودحية بن خليفة الكلبي، ولو كان خبر ‏الواحد لا تقوم به حجة لكانت بعثته لهم صلى الله عليهم وسلم عبثاً والله أعلم.‏

أما من أنكر وجوب العمل بما استوفى شروط الصحة من السنة: قولية أو فعلية أو تقريرية ‏فهو كافر مرتد، لإنكاره معلوماً من الدين بالضرورة. يقول الإمام السيوطي في كتابه ‏مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة: "فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر حديث النبي صلى الله عليه ‏وسلم قولاً كان أو فعلاً بشرطه المعروف في الأصول حجة، كفر وخرج عن دائرة ‏الإسلام، وحشر مع اليهود والنصارى أو مع من شاء من فرق الكفرة"‏

ومن أعظم ما أحتج به أئمتنا على بطلان هذا المذهب وفساده ما أخرجه البيهقي بسنده ‏عن شعيب بن أبي فضالة المكي أن عمران بن حصين رضي الله عنه ذكر الشفاعة، فقال ‏رجل من القوم: يا أبا نجيد إنكم تحدثوننا بأحاديث لم نجد لها أصلاً في القرآن، فغضب ‏عمران رضي الله عنه وقال للرجل: قرأت القرآن؟ قال: نعم. قال: فهل وجدت فيه صلاة ‏العشاء أربعاً، ووجدت المغرب ثلاثاً، والغداة ركعتين، والظهر أربعاً، والعصر أربعاً قال: ‏لا. قال: فعن من أخذتم ذلك؟ أخذتموه وأخذناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم ‏ذكر أشياء في أنصبة الزكاة، وتفاصيل الحج وغيرهما، وختم بقوله: أما سمعتم الله قال في ‏كتابه: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) قال عمران: فقد أخذنا عن ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم أِشياء ليس لكم بها علم" ‏.

وهذا استلال غاية في القوة والبيان، ولولا خشية الإطالة لذكرنا من وجوب استدلال ‏أئمتنا على بطلان هذه الفرية، ما لا يبقى لأهل البدع بعده مستمسك، وفيما ذكرنا لمريد ‏الحق ما يكفيه. وفي الأخير ننبهه إلى خطأ وخطر تسمية منكري السنة بالقرآنيين!! فما هم ‏بقرآنيين، ولو كانوا كذلك لما أنكروا ما أوجب الله اتباعه، بل هم كما سماهم أئمتنا أهل ‏الزيغ والزندقة، والعياذ بالله.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahtraf1.yoo7.com
الاميرة
مبدع مميز
مبدع مميز
الاميرة


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

حكم من أنكر السنة القولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من أنكر السنة القولية   حكم من أنكر السنة القولية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 6:55 am

مشكوووووور وما قصرت طرح جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من أنكر السنة القولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم المحترفين :: الملتقى الاسلامي-
انتقل الى: