منتديات عالم المحترفين
اهلا وسهلا بكم في(منتديات عالم المحترفين)ندعوكم للأنضمام الى اسرة المنتدى
لا تقرأ وترحل ضع رد جميلا
ادارة المنتدى
منتديات عالم المحترفين
اهلا وسهلا بكم في(منتديات عالم المحترفين)ندعوكم للأنضمام الى اسرة المنتدى
لا تقرأ وترحل ضع رد جميلا
ادارة المنتدى
منتديات عالم المحترفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم المحترفين

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Oo_ouu10الاعلانات
مرحبا بكم في عالم المحترفين نتمنى لكم اوقاتا سعيدة في المنتدى واهلا وسهلا بكم
تم فتح باب الاشراف على الاقسام والمنتديات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم - 719
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
قلب بغداد - 146
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
alssed - 141
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
الاميرة - 112
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
اسد بغداد - 112
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
اسد فلسطين الحبيبة - 107
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
اردنية ومحبوبة - 105
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
قلب الحب - 102
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
محترف رومانسي - 32
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
عراقي وراسي مرفوع - 31
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_rcapالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Voting_barالشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Vote_lcap 
الاعلانات التجارية

شبكة تونسنا

سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القاموس المصور الناطق - عربي انجليزي - انجليزي عربي مجانا
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 10:12 am من طرف wow_o0o

» افرش بيتك غرف نوم سفرة اطفال مطابخ بالتقسيط وبدون فوائد
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 6:32 am من طرف wow_o0o

» دورة إعـــداد أخصائى تسويق الكترونى معتمد
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 5:14 am من طرف wow_o0o

» استئناف شبرا الخيمة تقضى ببراءة شقيق النائب جمال زهران من تقسيم أراضى زراعية
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:16 am من طرف jordan

» في قضية تزوير المصرية للتعدين.. براءة مدير الشركة الدولية ورئيس مجلس ادارة مصنع ابو زعبل
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:16 am من طرف jordan

» بعد اتهامه بالاختلاس.. إخلاء سبيل محاسب بأحد الفنادق بكفالة 1000جنيه
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:15 am من طرف jordan

» القبض على تجار الذهب المغشوش بالاسكندرية
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:15 am من طرف jordan

» ضبط مدير مخزن اختلس ‏586‏ طن أرز تمويني مدعم بعين شمس
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 8:09 am من طرف jordan

» الأب يروج الأموال المزورة.. والابن يستولي علي نصف مليون جنيه بالنصب على المواطنين
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 11:41 pm من طرف عازف الليل


 

 الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
Admin
Admin
الزعيم


الحمل الخنزير
عدد المساهمات : 719
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 29
الموقع : https://ahtraf1.yoo7.com

الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Empty
مُساهمةموضوع: الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات   الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 15, 2010 12:32 pm


الشفاعة فضل من الله تعالى يكرم به بعض عباده يوم القيامة فيأذن لهم أن يشفعوا لمن شاء من خلقه ممن لم يقترف كفراً أو شركاً، ففي ظل ذلك الرهيب الذي يغرق الناس فيه في عرقهم، وتحيط بهم الأهوال من كل جانب، يتمنى كل إنسان أن يجد مخرجاً ومنفذا ينجو فيه من عذاب الله وعقابه، وهنا تبرز رحمة الله وفضله، فلا يخيب آمال خلقه، بل يأذن لأنبياءه وأولياءه بالشفاعة، فيشفع النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة العظمى في الفصل بين الخلائق، وبدء الحساب، ويشفع النبي صلى الله عليه وسلم في العصاة من أمته، ويشفع غيره من الأنبياء، ويشفع الشهداء في أقربائهم، ويشفع العلماء، ويشفع المولود في والده، ويشفع غيرهم ممن يأذن الله لهم، في يوم مهيب يحتاج الناس فيه لمثل هذه الشفاعات .
فالشفاعة هي توسط أصفياء الخلق يوم القيامة لرفع درجات أقوام أو دفع أو رفع أو تخفيف عقابهم وهي في حقيقتها تكريم للشافع، ورحمة بالمشفوع، ولأهمية الشفاعة فقد ورد ذكرها في العديد من الآيات، ولكن هذه الآيات ترددت في ذكرها بين النفي المطلق، والإثبات المقيد، ونحن نذكر جميع هذه الآيات ونبين معانيها، ونشرح كيف أن هذه الآيات – مع اختلاف ظاهرها - تتفق ولا تختلف، وتجتمع ولا تفترق .
قال تعالى: { واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئاً ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون } البقرة (48)، والظاهر من الآيات العموم أي أن النفوس يوم القيامة لا تنفعها شفاعة الشافعين، لكن سياق الآيات يدل على أن المراد بهذه النفوس التي لا تنفعها الشفاعات هي النفوس الكافرة، التي أشركت وكفرت بربها، فلم تترك لعظم ذنبها مجالا لرحمة الله أن تحل بها، بواسطة أو دون واسطة، ومن الدليل على أن المراد من هذه الآية الكفار ما سبقها من آيات، والتي تبين أن المخاطب بها هم اليهود، قال تعالى: { يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي .. } قال الإمام الطبري في تفسيره: " إن الله عز وجل خاطب أهل هذه الآية بما خاطبهم به فيها، لأنهم كانوا من يهود بني إسرائيل، وكانوا يقولون: نحن أبناء الله وأحباؤه وأولاد أنبيائه، وسيشفع لنا عنده آباؤنا. فأخبرهم الله جل وعز أن نفساً لا تجزي عن نفس شيئاً في القيامة، ولا يقبل منها شفاعة أحد فيها حتى يستوفى لكل ذي حق منها حقه .. فآيسهم الله - جل ذكره - مما كانوا أطمعوا فيه أنفسهم من النجاة من عذاب الله - مع تكذيبهم بما عرفوا من الحق، وخلافهم أمر الله في إتباع محمد - صلى الله عليه وسلم - وما جاءهم به من عنده - بشفاعة آبائهم وغيرهم من الناس كلهم؛ وأخبرهم أنه غير نافعهم عنده إلا التوبة إليه من كفرهم والإنابة من ضلالهم، وجعل ما سن فيهم من ذلك إماماً لكل من كان على مثل منهاجهم لئلا يطمع ذو إلحاد في رحمة الله " أ.هـ .
وقال تعالى: { واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة ولا هم ينصرون } البقرة (آية:123) وهذه الآية كسابقتها المخاطب بها بنو إسرائيل، والقول فيها كالقول في الآية السابقة .
وقال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا انفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون } البقرة (آية:254)، وهذه الآية وإن كان المخاطب فيها المؤمنون والنفي فيها عاماً، إلا أنه من العام المخصوص، وتخصيصه بالأدلة الصريحة والصحيحة التي تثبت شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - في العصاة أصحاب الكبائر، ويمكن أن يقال أيضاً أن الشفاعة المنفية هي الشفاعة التي لا يأذن الله فيها، أي التي يتصور أن يبتدئها الشافع دون إذن من الله، أما التي يأذن الله بها، فهذه ليست منفية بل مثبته في الآيات والأحاديث .
وقال تعالى: { لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً } مريم (آية:87) وهذه الآية دليل على إثبات الشفاعة، وأنها ليست منفية بإطلاق، بل هي مشروط بالإيمان وهو المقصود بالعهد في الآية، يقول الإمام الطبري في تفسير هذه الآية: " لا يملك هؤلاء الكافرون بربهم يا محمد، يوم يحشر الله المتقين إليه وفداً الشفاعة، حين يشفع أهل الإيمان بعضهم لبعض عند الله، فيشفع بعضهم لبعض { إِلا مَنِ اتَّخَذَ مِنْهُمْ عِنْدَ الرَّحْمَنِ } في الدنيا { عَهْدًا } بالإيمان به، وتصديق رسوله، والإقرار بما جاء به، والعمل بما أمر به " أ.هـ .
ويقول تعالى: { يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا } طه (آية:109) وهذه الآية تثبت الشفاعة وتشترط لها شرطين إذن الله ورضاه عن قول المشفوع، وقوله هو شهادة التوحيد، فهذه الآية تتسق مع ما سبقها من أن الشفاعة لا تنال كافرا لكفره .
وقال تعالى: { ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له } سبأ (آية:23) وهذه الآية كسابقتها .
وقال تعالى: { قل لله الشفاعة جميعاً له ملك السماوات والأرض ثم إليه ترجعون } الزمر (آية:44)، وهذه الآية ترد أمر الشفاعة جميعا لله تعالى، فهو الذي يأذن للشافع أن يشفع، وهو الذي أراد للمشفوع أن يُشفع فيه، وهو القادر على منع الشافع والمشفوع، كما أنه هو القادر على إعطاءها، فالأمر كله بيده منعاً وإعطاءاً .
وقال تعالى: { ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم يعلمون } الزخرف (آية:86) وهذه الآية خاطب الله بها الكفار الذين يعبدون الأوثان والأحجار، فقال لهم: إن من تدعونهم من أصنامكم وأوثانكم، وتأملون أن يشفعوا لكم، هم لا يملكون الشفاعة أصلاً، وإن من يملكها هو من يأذن الله له أن يشفع، وهم الأنبياء والمرسلون، فاتبعوهم وآمنوا بما جاءوا به من عند الله تنال شفاعتهم .
وقال تعالى: { فما تنفعهم شفاعة الشافعين } المدثر (آية:48)، وهذه الآية في الكفار بدليل الآيات السابقة وهي متسقة مع ما أثبتناه سابقاً من إثبات الشفاعة للمؤمنين ونفيها عن الكافرين .
وقال تعالى: { فما لنا من شافعين ولا صديق حميم } الشعراء (آية:100) وهذه الآية تحكي قول المشركين وهم في النار خالدون، كيف يتحسرون ويتندمون، فلا إيمان ينجيهم، ولا عمل يخلصهم، ولا شافع يشفع لهم، ولا صديق ينقذهم، فتقطعت بهم السبل، وضرب اليأس أعماقهم، فزادهم عذاباً فوق العذاب .
هذه جملة ما ورد في الشفاعة من آيات القرآن وهي تؤكد معنى واحدا أن الشفاعة ملك لله تعالى، وأنه سبحانه قد حرمها الكفار فلا يشفعون ولا يشفع لهم، وأنه سبحانه قد امتن على بعض عباده من الملائكة والأنبياء والشهداء والعلماء بالشفاعة تكريما لهم ورحمة بمن يشفعون .
وينبغي التنبيه هنا أن الشفاعة وإن كانت مثبتة بأدلة الكتاب والسنة والإجماع إلا أن على المؤمن أن لا يركن على ذلك، فيصيب المعاصي ويأتي المنكرات أملاً أن ينالها، فالشفاعة جائزة وليست واجبة، بمعنى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيره من الشافعين يشفعون في بعض من تجوز الشفاعة فيهم لا كلهم، فتنال الشفاعة بعض العصاة دون بعض، ويصيب العذاب بعض العصاة دون بعض، ثم إن الشفاعة تحصل يوم القيامة أما في القبر فلا شفاعة، فعلى المسلم أن يركن لرحمة الله وتوفيقه ثم أن يركن إلى الإيمان والعمل الصالح فهما أعظم شفيع يوم القيامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahtraf1.yoo7.com
اسد فلسطين الحبيبة
مبدع مميز
مبدع مميز
اسد فلسطين الحبيبة


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات   الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 7:10 am

مشكوووووور وما قصرت طرح جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب بغداد
مبدع مميز
مبدع مميز
قلب بغداد


عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات   الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 7:44 am

مشكووور اخي وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كويتي جديد
مبدع مشارك
مبدع مشارك



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 09/07/2010

الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات   الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 6:19 pm

مشكووووور وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي وراسي مرفوع
مبدع مشارك
مبدع مشارك



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 09/07/2010

الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات   الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 6:25 pm

مشكوووووور ويعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشفاعة في آيات القرآن الكريم بين النفي والإثبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البعث بعد الموت في آيات القرآن الكريم
» آيات القرآن في فضل الصحابة الكرام
» التحذير من الشرك في القرآن الكريم
» صفة "كلام الله" في القرآن الكريم
» إثبات صفة العين في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم المحترفين :: الملتقى الاسلامي-
انتقل الى: